ما هو السيو - SEO ؟ وكم هو مقدار الأرباح التي يمكن أن تجنيها إذا أحترمت معايير السيو في موقعك الإلكتروني

السيو - SEO أو Search Engine Optimization  , هو من أكتر الإمور التي يهتم لها مدراء المواقع الإلكترونية (المواقع الجدية )  , كون أنه يأثر يا إما بالسلب أو الإيجاب على ترتيب مواقعهم في محركات البحت , قلا تظن أن نَشْرَك لمحتوى جيد و مفيد . كفيل بإحتلال موقعك  لمراتب متقدمة في محركات البحت  , الأمر أكتر عمقا من ذلك , حيت يتوجب عليك المتابعة والتحليل  من أجل ظهور موقعك بالشكل المطلوب في محركات البحت , و كل هذه الخطوات التي يجب أن تقوم بها من أجل إحتلال موقعك لمراتب محترمة في محركات البحت يمكن تلخيصها في مصطلح السيو -SEO ..  فماذا نقصد بالسيو ؟ وما تأثيره على ترتيب المواقع في محركات البحت ؟ 

ما هو السيو - SEO ؟ وكم هو مقدار الأرباح التي يمكن أن تجنيها إذا أحترمت معايير السيو في موقعك الإلكتروني ؟
هذا المقال لن يقدم لك كل ما تحتاج  حول السيو وتهيئة المواقع لمحركات البحث , بل سأشاركك  فقط مقدمة حول هذا المفهوم  وأهميته بالنسبة لمدراء المواقع ,  لأنه يصعب حقا شرح كل مبادئ وأخلاقيات السيو في مقالة واحد أو حتى كتاب من 200صفحة ,  كون أنه من المفاهيم الدائمة التحديت و التغير !

ما هو السيو What is SEO !

السيو - SEO هي إختصار لعبارة  Search Engine Optimization   أي تهيئة المواقع لمحركات البحت من أجل كسب صداقتها و نيل مراتب متقدمة فيها , ويقصد بذالك مجموعة السلوكات والإجراءت  اليومية أو الدورية التي يجب على مدراء المواقع القيام بها من أجل جعل مواقعهم مؤهلة للأرشفة الصحيحة في محركات البحت  وكسب مراتب جيدة تؤهلها للحصول على زيارات او ترافيك طبيعي  (Organic Traffic )  , والمميز في هذا النوع من الترافيك هو أنه مستهدف و ذو جودة ,, بمعني أنه إذا كنت متلا  تروج لمنتج معين من خلال موقعك , فإن الترافيك المجاني القادم من محركات البجت سيكون مؤهل أكثر للقيام بالردة الفعل التي تتوقغها منه  ..  أي شراء المنتج أو  إجراء تحويل من طرفه بصفة عامة !

كمدير موقع ماذا يعني  بالنسبة إلي إحترام معايير السيو !

إذا كنت مدير لموقع إلكتروني أو مجموعة مواقع تعتمد على محركات البحت كمصدر أساسي لجلب الزوار  , فمن الضروري أن تجعل مواقعك الإلكترونية متوافقة مع  معايير أو شروط السيو ,  إذا ما أردنا الحديت عن هذه الشروط فلن يكون بمقدوري سردها في مقالة واحدة  أو مقالتين , لكن سأحاول القيام بذالك في سلسلة من المقالات الممنهجة التي تشرح هذه الشروط والإجراءات المتعلقة بالسيو .

كمدير موقع ماذا يعني  بالنسبة إلي إحترام معايير السيو
 أهم الشروط التي يجب أن تعرفها  حول إحترام موقعك لمعايير السيو , هو الحرض أولا على توافق موقعك مع جميع الأجهزة وأيضا الحرض على جعله أكتر تجاوبا وسرعة في التحميل : كذالك يجب أن تعمل على الحصول على روابط خلفية backlinks ذات جودة من مواقع أو جهات أخرى تقدم نفس المحتوى الذي تقدمه أنت في موقعك , و هذه الروابط الخلفية هي بمتابة توصيات تعتمدها محركات البحت وعلى رأسها جووجل لترتيب المواقع حسب أهميتها , إلا أن هذه الروابط الخلفية فقدت بعضا من  أهميتها في الشهور القليلة الماضية بفعل التحديتات التي تقوم بها جوووجل ومحركات البحت الأخرى .

  إقرأ أيضا  بعد تعلمك للبرمجة .. هذه هي أفضل 7 طرق يمكن أن تنهجها لتحقيق مبالغ خيالية من البرمجة !

من جهة أخرى فهذه الروابط الخلفية ليست المعيار الوحيد الذي تعتمده محركات البحت من أجل ترتيب المواقع , إذ أن هنالك معايير أكتر اهمية , بصفة عامة محركات البحت تعطي أولوية للمواقع التي تقدم إفادة للزائر تجعله يتمتع بأفضل تجربة إستخدام (user experience )  , وهذا يقودنا للحديت على أهمية المحتوى , حيت أن هذا الأخير هو أهم معيار تعتمده محركات البحت من أجل ترتيب المواقع , ببساطة " المحتوى هو الملك "

كم مقدار الربح الذي يمكن أن أجنيه إذا إحترمت معايير السيو !

 الفقرة السابقة تقدم فقط بعضا من أهم المعايير التي تعتمدها محركات البجت لترتيب المواقع , إذ أنني لم أذكر الكتير من المعايير الأخرى المهمة أيضا والتي يجب أخدها بعين الإعتبار من طرف مدراء المواقع , لكن السؤال الذي أقرئه الآن في عيناك :D , ما الذي يمكن أجنيه  من إحترامي لمعايير السيو ؟؟ هل فقط حفنة من الزيارات ؟

دعني أجبك على هذا السؤال عن طريق هذا السيناريو الذي يتكرر آلاف المرات يوميا ,  هنالك شخص إسمهJhon , يعاني  من السمنة المفرطة ويبحت عن حل أو دواء  من أجل التخلص من هذا المشكل , Jhon يتصفح الإنترنت كل يوم ,  وهو جزء  من حياته , لذالك قرر البحت عن علاج او حل لمشكلة من خلال إعتماده  محركات البحت , ووفقا لذالك فقد ذهب إلى محرك البحت وإستعمل الكلمة المفتاحية Lose weight  

 ولنفترض أن موقعك يتحدت عن هذا المشكل ويقدم حلولا له  ويستعمل كثيرا هذه الكلمة المفتاحية ,  و تسهر بصفتك مديرا للموقع على إحترام معايير السيو  التي ذكرت بعضا منها في الفقرة السابقة , كنتيجة لذالك فموقعك سيحتل المرتبة الأولى في هذه الكلمة  المفتاحية - Keyword , بالتالي ف jhon وأشباه John الذين يقدرون بمئات الألاف , سيترددون على موقعك بشكل يومي , وربما يصبح  موقعهم المفضل , لأنه يقدم لهم كل ما يحتاجون أو يحل لهم مشكلة معينة بطريقة من الطرق !

في هذه الحالة أنا أضمن لك أن تصبح مليونير في سنة واحدة , حيت أنك فعلا وجدت منجم الذهب الذي يبحت عنه منافسوك في مجال Lose weight , حيت يمكنك  إستغلال حركة الزوار الهائلة التي تأتيك من محركات البحت من أجل يا إما الربح من إعلانات الأدسنس التي تضعها في موقعك والتي تكون جدا عالية كون أن زوارك مستهدفين , أو يمكنك الربح من الترويج لمنتج معين وتربح متلا 50دولار لكل عملية شراء لذالك المنتج ( وتخيل معي كم من عمليات الشراء التي يمكنك تحقيقها عبر موقعك ) !
السيناريو الذي سردته لك أكيد أنه حمّسك على إنشاء موقع في مجال Lose weight , لكن دعني أضعك في أمر الواقع .. الكلمة المفتاحية Lose weight عليها منافسة كبيرة و شرسة , وهنالك مواقع رائدة في مجال هذه الكلمة المفتاحية وغير مستعدين للتخلى عن مراكزهم بالسهولة التي تتخيلها , إذ أنهم قضو سنوات عدة وهم يحاربون من أجل نيل تلك المرتبة التي هم فيها الأن  ! لذالك يجب عليك يا إما الإستعداد لهذه المنافسة والسهر ليل نهار على انشاء المحتوى الجيد والبناء الباكلينكات الجيدة والحرص على المعايير السابقة الذكر من أجل على الأقل نيل المرتبة التانية أو التالتة خلال سنة او سنتين من العمل .. !

وبهذا أكون قد أجبت على الجزئية المتعلقة بمقدار الربح الذي يمكن ان تجنيه في حالة ما حرصت على إحترام معايير السيو الدائمة التغير , رجاءا لا تتتخيل أن ماذكرته في المقالة هو كفيل بإستعابك لجوهر  مفهوم السيو , حيت أنه فعلا يلزمك شهور بل سنوات من الدراسة لفهم تقنيات  وتكتيكات السيو ,  أيضا فأنت كصاحب موقع إلكتروني يجب عليك بإستمرار أنت تحلل البيانات الخاصة بموقعك وبالمواقع المنافسة من أجل الرقي في محركات البحت , وهذا لن يتحقق إلا إذا كنت ملم بالسوق الذي تستهدفه وتحاول تقديم الإفادة للمستخدمين 
المقال التالي المقال السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق